بناء القدرات الاحصائية باستخدام SPSS

اختتمت اليوم الدورة التدريبية الخاصة بالتحليل الاحصائي باستخدام حزمة البرامج الاحصائية SPSS ، هدفت الى اكساب المشاركين مهارات تحليل البيانات والمعلومات باستخدام برنامج SPSS ، والتعرف على الاساليب الاحصائية وطرق تلخيص وعرض البيانات والمعلومات بما يسهل اتخاذ القرارات. وتلقى المتدربين على مدى خمسة معلومات ومعارف حول كيفية التعامل مع ملفات SPSS وادخال البيانات وترميز المتغيرات ومعالجتها وتحليلها ووصف المتغيرات واستخلاص النتائج والمؤشرات وتفسيرها، وتميز التدريب بتطبيقات عملية لخطوات التحليل الاحصائي ومعالجة البيانات والمعلومات وتطبيق امثلة واقعية من قبل المتدربين.

وفي حفل الاختتام اكد الاخ مرزوق محسن- مدير مركز بحوث التنمية الاقتصادية والاجتماعية ESDR على اهمية البيانات والمعلومات في صناعة القرارات، واهمية SPSS في اعداد الدراسات والتقارير ، واوضح ان هذه الدورة تاتي في اطار الانشطة التنموية والشراكة المجتمعية مع المنظمات المحلية، وحث مؤسسات القطاع العام والخاص والمجتمع المدني على الاهتمام بتنمية القدرات الاحصائية للعاملين، واشار الى ان المركز عمل على تاسيس وحدة خاصة بالتحليل الاحصائي بغرض تنمية القدرات وتقديم الاستشارات للباحثين ورجال الاعمال والمؤسسات المحلية والدولية والشباب وطلاب الدراسات العليات وغيرهم..

وتحدث د. طه فارع- رئيس منظمة السلام والامن الاجتماعي ان هذه الدورة جاءت في اطار تنمية القدرات وتاهيل الباحثين الشباب لرفد الميدان البحثي والعلمي بشباب مؤهل قادر على الاستفادة من وسائل و ادوات التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها في الحقل الميداني، ويستطيع الربط بين قواعد البيانات والمعلومات واستخدامها في التخطيط واتخاذ القرار. وفي نهاية حفل الاختتام تم توزيع الشهادات على المشاركين في الدورة التدريبية.
📊📈📉📉📈📊

يذكر ان مركز بحوث التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مؤسسة بحثية علمية مدنية غير ربحية، تاسس المركز عام 2011، استجابة لحاجة المجتمع للبحث العلمي، ودعم النمو والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتشجيع المبادرات، ونشر المعرفة، ودعم قيم العدالة الاجتماعية، وتحسين مستوى الامن الغذائي، وتنمية المشروعات الصغيرة، وتمكين الناس اقتصادياً ليساعدوا انفسهم بانفسهم…

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.